الرئيسية / العرّاب يكتب / تحقيق / خريطة المسلسلات على الشاشات اللبنانية بين الدراما والكوميديا والخماسية

خريطة المسلسلات على الشاشات اللبنانية بين الدراما والكوميديا والخماسية

موسمٌ بعد آخر، تتبدّل خريطة المسلسلات الرمضانية على الشاشات المحلية، منها ما يحقّق نسبة مُشاهدة مرتفعة وأخرى تعجز عن تسجيل أيّ نقاط تذكر. خريطةُ شهدت نهضة واضحة على مرّ السنوات الأخيرة، فاحتضنت ثمانية مسلسلات عام 2017 لتطرح هذا الموسم تسعة مسلسلات على مختلف المحطات.

بين اللبناني والمشترك تتفاوت مسلسلات الشهر الفضيل لعام 2018 لتشمل الجزء الثاني من “كل الحب كل الغرام”، الجزء الثاني من “الحب الحقيقي”، “تانغو”، “جوليا”، “البيت الابيض”، “موت أميرة”، “الهيبة العودة”/ “ومشيت”، “طريق”.

مسلسلات الـ LBCI: 

البداية مع شاشة الـ LBCI التي عادةً ما تحصد نسبة المشاهدة الأعلى محليًا في شهر رمضان، وهذا العام تُراهن على أربعة مسلسلات، إثنان منهما لمسنا نجاحهما قبل أشهر ويعودان إلى الواجة من خلال جزء جديد وهما “كل الحب كل الغرام” الذي حصد نسب مشاهدة مرتفعة جدًا وهو من بطولة باسم مغنية وكارول الحاج، كتابة مروان العبد وإنتاج وإخراج إيلي معلوف.

أما المسلسل الثاني فهو “الحب الحقيقي” الذي حقّق نسبة مشاهدة مرتفعة أيضًا بجزئه الأول ولكن بوتيرة أقل قليلًا من “كل الحب كل الغرام” وهو من إنتاج الـ LBCI  وتنفيذ مي أبي رعد وإخراج جوليان معلوف. أما البطولة فهي لباميلا الكيك، نيقولا معوّض، جوليان فرحات، نهلا داوود.

مسلسل جوليا

وجديدُ محطة الـLBCI، عملٌ من إنتاج Eagle Films لصاحبها السيد جمال سنان، الأول كوميدي من بطولة ماغي بو غصن، قيس الشيخ نجيب ووسام صبّاغ، كتابة مازن طه وإخراج إيلي حبيب. “جوليا” مسلسلٌ من النوع اللايت كوميدي ويأتي هذا التعاون الثاني بين ماغي والمؤسسة اللبنانية للإرسال بعد النجاح الذي حققه مسلسل “حبة كاراميل”، فهل سيكون النجاح حليفهما هذا العام أيضًا؟

أمّا “تانغو” فهو العمل المنتظر خصوصًا أنّه يجمع بين كتابة إياد أبو الشامات وإخراج المبدع رامي حنّا والبطلين السوريين باسل خياط ودانا مارديني إضافة إلى كلّ من باسم مغنية ودانييلا رحمة التي تخوض غمار التمثيل للمرة الاولى.

مسلسلات الـ MTV: 

من الـ LBCI إلى محطة الـ MTVالتي ستعرض 3 مسلسلات، الأوّل “ومشيت” تُعيد فيه تعاونها مع الثنائي كارين رزق الله وبديع أبو شقرا رغم عدم تحقيقهما العام الماضي النجاح المرجوّ في “لآخر نفس” مقارنةً بعمليها الذين عُرضا على شاشة الـLBCI.

   

نادين نسيب نجيم التي اتخذت قرارًا جريئًا وتخلّت عن “الهيبة” تشقّ طريقها هذا الموسم مع مسلسل “طريق” ويشاركها البطولة النجم عابد فهد ونخبة من ممثلي الدراما اللبنانية، وهو مأخوذ عن رواية “الشريدة” للأديب العالمي نجيب محفوظ وإخراج المبدعة رشا شربتجي.

بعد نجاحٍ منقطع النظير الذي حققه “الهيبة” العام المنرم، يعودُ المسلسل بجزءٍ جديدٍ عبر محطة الـ MTV، وهو من بطولة تيم حسن، منى واصف، نيكول سابا وباقة من نجوم الدراما اللبنانية والسورية، ومن إخراج سامر البرقاوي. إشارة الى أنّ مسلسلي “طريق” و”الهيبة” من إنتاج صادق الصبّاح.

مسلسلات الجديد: 

في المقلب الآخر، وعلى ما يبدو أنّ قناة الجديد تشكّل الحلقة الأضعف من ناحية ترويجها للمسلسلات التي ستُعرض عبر شاشاتها

إذ إنها تكرّر تعاونها مع شركة مروى غروب لصاحبها مروان حداد من خلال مسلسلين، الأول “موت أميرة” للفنانة شيراز والتي تطلّ للمرة الأولى كممثلة على المشاهدين، ويشاركها البطولة الممثل مازن معضّم، وهناك تكتّم كبير حول تفاصيل القصة.

أما المسلسل الثاني فهو “البيت الأبيض” بجزئه الثاني، رغم عدم تحقيقه أيّ نجاحٍ يُذكر في الجزء الأول منه، وهو من بطولة جويل داغر وجيسكار أبي نادر.

بوستر مسلسل حدوتة حب

العمل الثالث مؤلف من خماسيات عدّة تقوم ببطولتها نخبة من ألمع نجمات الدراما اللبناني كسيرين عبد النور ونادين الراسي وباميلا الكيك وجوي خوري، إلاّ أنّ الإنتاج ليس لبنانيًا بل لشركة “غولدين لاين برودكشن” السورية.

حسين برجي

شاهد أيضاً

ممثل يقع في غرام هيفا وهبي ويعترف بحبه لها !

تواصل النجمة اللبنانية هيفا وهبي حصد النجاحات بمسلسلها الجديد “لعنة كارما” والذي تخوض فيه السباق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *