تكنولوجيا العرّاب

نصائح للحفاظ على بطارية هاتفكم الذكي‎

في الوضع الطبيعي يمكن للبطارية أن تدوم من 3 إلى 5 أعوام و في خلال تلك الفترة تتناقص سعتها (عمرها) بمعدل 20% مع كل 500 دورة شحن لكن ربما التعامل بطريقة خاطئة مع البطارية يجعلها عرضة بشكل أكبر للتلف وتناقص قدرتها بوتيرة أسرع.

متى يجب عليك شحن جهازك ؟

القاعدة الأساسية المثالية لبطاريات الليثيوم هو إبقاؤها أغلب الوقت فوق 50% قدر الإمكان، و عند إعادة شحنها لا يفضل إيصال الشحن إلى 100% ، لذا فإن النسبة المثالية للبطارية أن تكون بين 40% إلى 90% تقريباً ، و عموماً احرص على ألا تصل نسبة الشحن في البطارية إلى أقل من 20% قبل أن تقوم بإعادة شحنها.

هل الشحن إلى 100% أمر خاطيء ؟!

نعم، أمر خاطيء عند تكرار الأمر بصورة مستمرة قد يؤدي ذلك إلى إتلاف البطارية على المدى الطويل، و الأفضل إيقاف الشحن عند وصول نسبة الشحن إلى 90% مثلاً، رغم ذلك فهناك نصيحة من بعض الخبراء تقول أن عليك تفريغ البطارية تماماً حتى 0% ثم إعادة شحنها حتى 100% مرة واحدة كل شهر
.
جدير بالذكر أيضاً أن معظم الهواتف الذكية مؤخراً تقوم بإيقاف الشحن تلقائياً بعد وصول نسبة الشحن إلى 100% لكن على أي حال عليك اتباع النصائح السابقة بعدم ترك الهاتف في الشحن فترة أطول من اللازم و خاصة إذا كانت حرارته ترتفع مع الشحن.

هل يمكن استخدام شاحن بديل؟

من الأفضل استخدام الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف، و عدم استخدام الشاحن الخاص بالهواتف الأخرى إلا عند الضرورة، أيضاً عند شراء شاحن لجهازك يفضل شراء واحد من الشركة المنتجة أو شركة أخرى موثوقة .

لا ينصح مطلقاً باللجوء إلى الشواحن الرخيصة أو غير الأصلية لأنها تسبب بالغ الضرر للبطارية ابتداءً بإتلافها و تقليل عمرها و قد يصل الأمر إلى انفجارها، لأن مثل هذه الشواحن لا تخصع لاختبارات السلامة و الأمان المعروفة.

عدم استخدام البطارية

إذا كان لديك أكثر من بطارية و تود استخدام واحدة و الاحتفاظ بأخرى، فلا تقوم بتفريغها من الشحن إنما الأفضل شحنها حتى 50% ثم تركها في مكان مناسب بعيداً عن التعرض للحرارة أو البرد. عادة ما تفقد البطاريات الغير مستخدمة من 5% إلى 10% من الشحن كل شهر، و عند تركها غير مشحونة و غير مستخدمة لفترة طويلة قد يؤدي ذلك إلى عدم قدرتها على الشحن مطلقاً.

مروان الحاسبيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى