الرئيسية / العرّاب يكتب / فضفضة مع الله

فضفضة مع الله

هناك حيث ينظر المتعبون بقلب صادق يملؤه الرّجاء لسماء صافية فيها كل معاني السلام. هناك حيث النجوم والقمر والشمس يساوون أنفسهم بغيرهم ، وكل كوكب مدرك لحجمه ولا يتدخّل في تكوين أخيه. إلى من يلجأ الضعفاء والأقوياء في لحظات الإستسلام . عندك يا الله أُودع أسئلة من فاض الكيل بهم.

يا الله ماذا يحدث ؟ كيف يبدو المشهد من حيث أنت ؟كيف انقلب إلى هذا السوء ؟ كيف تحوّلت الأرض لمقبرة كبيرة تدفن فيها الطيّبين ؟ كيف يموت من لم يحيا بعد ؟ كيف يحيا من يُميت الأبرياء ويموت من يُحيي الضعيف ؟ كيف لنا أن نعيش وأرواحنا ماتت بها الحياة؟ كيف ؟

لماذا يلاحقنا شبح الشرّ ؟ لماذا في كل لحظة نقول أنّ نهايته اقتربت ، ندرك فجأة أنّنا ما زلنا في البداية؟ لماذا لم نعد نتمنّى للآخرين غير الموت ؟ لماذا ما عاد يُشفي غليلنا إلا رؤية الأسوأ في قلوبهم ؟ لماذا نستمتع بإراقة الدماء ؟ لماذا يجذبنا التّنكيل بالإنسان ؟ لماذا ؟

هل تعلم أنّ الحضيض يهرب منّا ونحن نتبعه بأقصى سرعتنا ؟ هل تعلم أنّ القتل صار عادة عندنا ؟ هل تعلم أنّ الشّهادة ما عادت تُحترم ، وأنّ كرامتنا ما عادت موجودة ؟ هل تعلم أنّ الإنتحار ما عاد آخر الحلول بل أوّلها ؟ هل تعلم أنّ السرطان أصبح منتشراً أكثر من الطعام والشراب؟

ماذا ينتظرنا بعد يا الله ؟ أهذه نهاية الكون أم ما زال الوقت باكراً ؟ متى نولد من جديد ويتوقّف زمن الإكتئاب ؟ كيف السبيل للنجاة من كل ذلك ؟ كيف يا الله ؟

مريانا سويدان

شاهد أيضاً

هادي صفا

كيف يرى هادي صفا تراجع نسب الزواج في الفترة الأخيرة؟

لم يكن ينقص مجتمعنا الذّكوري الذي يعتبر المرأة مسؤولة عن الثقب في طبقة الأوزون، إلا …

اترك تعليقاً