الرئيسية / العرّاب الفني / معين شريف: وجودي في “روتانا” كان عاراً وهذه قصة الديو مع نانسي عجرم!
معين شريف
معين شريف

معين شريف: وجودي في “روتانا” كان عاراً وهذه قصة الديو مع نانسي عجرم!

رفض الفنان معين شريف كلمة “جيش إلكتروني” الذي يعتمدها بعض الفنانين في هذه الأيام، مشيراً إلى أن “الفنان المحترم لا يرضى بإطلاق هذه التسمية على محبيه، لافتاً إلى هذا يعتبر إهانة كبيرة لهم”.

وتابع: ” أنا أطلق عليهم تسمية جمهوري لأنهم جمهوري سبب وجودي ونجاحي والفنان لمن يغني من دونهم”.

معين أكد مع الزميلين زاريه باريكيان و بدوان شحميني خلال استضافته في برنامج “بنص الجمعة” على إذاعة “صوت الحرية” أن “علاقته مع المخرج سيمون أسمر مقطوعة وما حصل حصل دون إعطاء هذا الموضوع أكثر من حجمه”.

ورداً على سؤال، من يحارب معين قال: “هناك من يعرقل هذا الأمر والتقصير ليس من معين، بل الإعلام الذي يتبع موضة الفساد التي نشعر بها باتت موجودة في كل شيء حولنا”. وسأل معين: “أريد أن أسأل الجمهور هل لبنان الرحابنة ووديع الصافي والشحرورة صباح وزكي ناصيف لبنان، وغيرهم..هل فن لبنان اليوم يشبه تراثنا القديم؟

وتابع: “عندما يفرغ الفن من موضوعه لا يعمر طويلا ، والأغنية باتت تضرب شهرين أو 4 في الأسواق وتموت من بعدها”.

على من يقع اللوم هنا؟

نحن نقوم بالترويج للموضة الحالية دون علم منا ويجب أن نكون نحن القدوة، لأن الفن القديم يليق بتراثنا، وللأسف لم يعد لدينا هوية لبنانية واغنياتنا لم تعد بلهجتنا، ما نسمعه اليوم ليس لهجة لبنانيّة وهناك لهجة دخلت علينا، بالإضافة إلى المواضيع الرخيصة التي يتم طرحها”.

هل سمعت ألبوم الفنانة اليسا؟

لم أستمع لألبومها، إنما أستهوي أغنياتها التي يتم اذاعتها على الراديو، وما يهمني أنا كمعين أن أحافظ على التراث الفني الذي سبقني”.

وعندما سئل معين عن عدم وجود شركة انتاج تهتم بأعماله قال: “كله أصبح تجارة، وشركة “روتانا” طلبت من الإذاعات عدم بث الأغاني إلا مقابل بدل مادي، فلم يعد هناك أي معيار يحدد الأغنيات التي يجب أن تبث عبر الإذاعات”.

ولكن هناك نجوم عادوا الى “روتانا”؟ هل من الممكن أن يعود معين إليها؟

لا عودة الى “روتانا” ووجودي في هذه الشركة أسميه “عار”.

من هو نجم روتانا؟

لا آعلم من وآخر همي هذا الموضوع.

هل هناك من يغيّب معين عن بعض المهرجانات؟

أنا اخترت هذا الغياب ولكن أعوض في مكان آخر. وهذا هو النجاح الحقيقي المبني على الواقع، وهم ليسوا ضد معين الشخص بل فنه المحترم ويجب أن أحارب على ثقافتي الفنية “.

ولكن نرى أن جوليا بطرس غير محاربة عبر الإذاعات؟

جوليا ترفع لها القبعة ولزوجها والله يديم هذه النعمة عليها، ولولا وجود منتج من أهل البيت لكان لحق بها الإهمال، ولديها إذاعة خاصة لبث أغانيها.

سمعنا أن هناك “ديو” بينك وبين نانسي عجرم؟

هذا الموضوع بدأت بوادره خلال اطلالة لي عبر محطة “ام تي في” وكتبت نانسي وقتها: ” بحبك معين”، ونحن أصدقاء التقينا خلال سفرنا وحفلاتنا وهي تعني لي على المستوى الشخصي”. وتابع: “بعد انتهاء الحلقة شكرتها على مبادرتها وقلت لها ما رأيك لو قمنا بعمل جمعنا معاً؟ وأبدت رغبتها خصوصا أنها ليست مع شركة تضع فيتو على معين ونحن بصدد التحضير للعمل”.

لماذا اخترت نانسي رغم أنّها تقدم الفن المعاصر؟

لا يمنع ذلك من أن تكون نانسي تقدم فناً حديثاً سيخلد ويكون أرشيفاً للتاريخ.

متى سيصدر هذا العمل؟

حسبما تيسر الأمور.

وأغرب معين دهشته من الفنانين الذين يحاضرون بالعفة مشيراً إلى أن “الجمهور لو علم بربع حقيقتهم سيكره صوتهم ويكره هذا الجمهور الصورة المرسومة لهذا الفنان في رأسه”.

هل معين هو من يعيل عائلته؟

من شكر بنفسه ذمته الناس وهذا مثل أسير به وجه هذا السؤال لغيري، فأنا عبد من عباد الله الصالحين.

كما وصف معين نفسه بأنه شخص متواضع، وما يميزه عن غيره هو صوته فقط لا أكثر. ويبقى بالنهاية شخصاّ عاديّاً مثله مثل باقي البشر يمرض ويموت.
وعن حبه لرئيس الجمهورية ميشال عون قال: “الرئيس يترجم قناعات ووجدت نفسي فيها وعندما تعرفت عليه ولدت علاقة أبوية وأعمق من السياسة معه، ومتأكد بأن مسيرتنا ضد الفساد تحتاج الى نفس طويل”.

وفي حال يؤيد معين الزواج المدني أو يرفضه قال: “أرفض الزواج المدني ومع الزواج الشرعي فقط. وبلد مثل لبنان لا يحمل المزيد من القصص، وممكن بالزواج الديني تمرير عقوداً مشروطة تُناسب الطرفين”. وتابع ممازحاً: “اجهل تفاصيل الزواج مسيحياً، وانا تزوجت مرة لدى شيخ ولم تكلفني العملية سوى صفيحة بنزين”.

ورأى معين أن ” الفساد بات ثقافة ويحتاج الى الاصلاح ولا يمكن القول ان الكنيسة كلها فاشلة و الجوامع أيضا، بل هناك جهات يجب أن نشتكي لها هذا الامر.”
واعتبر معين، الصراحة ليست عيباً وإن دلّت على شيء تدل على صدق الانسان.

وحول موضوع تشريع الحشيشة في لبنان قال: “طلبنا بتنظيمها و شاءت الدولة أم أبت فإنّ زراعتها لم تتوقف، وهي موجودة قبل أن يكون هناك دولة في لبنان، وهناك نقوشاً على قلعة بعلبك لشتلة “الماريوانا”. وتابع: “أنا مع تنظيم التشريع وعدم ترك الأمور في فلتان لأغراض طبية وصناعية بعد أن تمّ تشريعها في أكثر من 43 ولاية أمريكية وفي كندا منذ أيام”.
وسأل معين الدولة إلى متى ستبقى منطقة “بعلبك-الهرمل”مهمولة من كل الجهات والبقاع كما لبنان يحتوي على جميع الفئات.”

هل البقاع يشبه مسلسل “الهيبة”؟

لم أتابع صراحة هذا المسلسل رغم أنني سُئلت عنه أكثر من مرة. وهناك تخلّي من الدولة عن شعب بكاملة وطبعا سيخلق حالات شاذة وليس كل البقاع حالات شاذة والبقاع غني بالمهندسين والأطباء والمثقفين .

وعن رأيه بشكل مختصر بهذه الأسماء:

ميشال عون: الله يصبر قلبو ويكون بعونو.

السيد حسن نصرالله: الله يديمو عز وفخر ونصر للأمة في لبنان والعالم العربي.

سعد الحريري: الله يديمو لوحدة لبنان.

سمير جعجع: لا مشكلة لي معه طالما أن اسرائيل باتت عدوة له، وأنا مع المصالحة وهناك صفحة يجب طيها.

وعن رأيه بالحملة التي تقوم بها بولا يقوبيان على جبران باسيل قال: “لمن يتهجم على جبران ارفعوا السرية المصرفية عن حساباتكم مثله وفيما بعد بإمكانكم أن تتكلموا”.

ودعا كل السياسيين لإقرار قانون برفع السرية المصرفية عن كل متهم بالفساد وهناك قوانين ومجلس نواب ووظيفة النواب تشريع هذا القانون.

وعن رأيه بوزراء “القوات اللبنانية قال: “ما رايناه أنه قاموا بمحاربة الفساد، وكل من يأتي ويمسك راية محاربة الفساد نصفق له سواء من “حزب الله” أو “حركة أمل” أو غيرهم وانا واحد من الناس الذي أنادي بعودة وزير الصحة غسان الحاصباني من جديد، وكذلك ملحم رياشي الذي يحب المصالحات.

وعن علاقته بالـ”سوشيال ميديا” قال: “العمل الاستخباراتي لا أحبه وهو جاسوس يحمله الشخص في جيبه ويُطلع الجميع على أسراره، وهذكا نساعد بأن يتم انتهاك خصوصيتنا وهذا ما أرفضه أنا”.

العرّاب

برنامج بنص الجمعة

برنامج بنص الجمعةكل أربعاء الساعة الرابعة بعد الظهرضيف الحلقة: الفنان معين شريف اعداد و تقديم: زاريه باريكيان – بدوان شحميني

Posted by ‎Sawt Elhouria صوت الحرية FM 89.9- 90.1‎ on Wednesday, March 20, 2019

 

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًا: لطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

معين شريف – العرّاب

شاهد أيضاً

درة زروق

درة زروق تستعد لـ “بلا دليل”.. هذه تفاصيل عرضه على شاشة – صورة

تستعد الممثلة التونسية درة زروق لعرض مسلسل “بلا دليل” بعد الانتهاء من عمليات التصوير إلى …

اترك تعليقاً