العرّاب الفنيمشاهير العرب

مسلسلات ستُعرض في رمضان…ملصقاته منسوخة من أخرى أجنبية!

مسلسلات ستُعرض في رمضان…ملصقاته منسوخة من أخرى أجنبية!

مع اقتراب شهر رمضان الكريم على بدايته، ينشغل صنّاع الدّراما في العالم العربي بنشر إعلانات مسلسلاتهم الدّراميّة لتشويق الجمهور لها.

لكن المفاجآت في هذه الإعلانات لا تنتهي، حيث يستمرّ القائمين على بعض الأعمال بعدم تقديم جديد يُذكر في زمن السرعة بالوصول إلى شبيهاتها.

بل على العكس من ذلك فإنّ عدد من ملصقات المسلسلات تُشبه بعضها، بل ويمكن تسميتها نسخ من أفكار عالميّة معروفة من دون أن يتكبّدوا عناء الإبتكار.

ومن هذه المسلسلات نذكر :

1- مسلسل “حكايتي” من بطولة الممثلة ياسمين صبري، تأليف محمد عبد المعطي، إخراج أحمد سمير فرج وإنتاج تامر مرسي حيث الشبه بينه وبين إعلان المسلسل الفرنسي الوثائقي “dior and I” نسخة طبق الأصل.

2- مسلسل الهيبة الحصاد بجزئه الثالث من بطولة تيم حسن وسيرين عبد النور حيث لا يحتوي الملصق الدعائي الخاص به أي إختلاف عن ذلك الخاص بالمسلسل الأجنبي “peaky blinders” حيث التّصميم والألوان نفسها.

3- مسلسل “لآخر نفس” المصري من بطولة ياسمين عبد العزيز وفتحي عبد الوهاب، والذي يحمل نفس إسم مسلسل “لآخر نفس” اللبناني الذي عرض قبل سنوات من بطولة كارين رزق الله، بديع أبو شقرا، ورودني حداد.

4- مسلسل “أمنيات بعيدة” الكويتي من بطولة هدى حسين، والذي يطابق ملصقه ذاك الخاص بمسلسل “حلقة” التركي الذي يُعرض حاليّاً والذي كان منتجه قد سخر من هذا الأمر.

هذه الأعمال تفتقر إلى أي أفكار إبداعيّة جديدة، وكأنّ من يضع ميزانيّات كبيرة على مثل هذه الأعمال، لم يُعطِ الإعلانات الترويجيّة لها الإهتمام اللازم من أجل الخروج بفكرة مختلفة تجذب الجمهور.

واللافت أنّ الممثّلين المشاركين في هذه الأعمال هم أسماء كبيرة، وليسوا بحاجة إلى مثل هذه الإعلانات للتسويق، بل تُعتبر أسمائهم خطّة تسويقيّة لوحدها إلى جانب فكرة بسيطة في الملصقات الخاصة بها.

لكن يبدو أنّ القائمين على هذه الأعمال أغفلوا هذا الجانب ولجؤوا إلى النسخ من أعمال أجنبيّة معروفة لدى الجمهور والتي حتماً ستترك طابعاً سلبيّاً عن المسلسل لدى المشاهدين.

فالجمهور لم يعد يُبهره الصّورة الخارجيّة لعمل ما، بقدر ما يبحث عن مضمونه والفكرة الكامنة ورائه، والرّسالة المبتغاة منه، وطالما أنّ التّرويج للمسلسل بدأ بنسخ ولصق أفكار أجنبيّة، فهو ما سيفهمه الجمهور بعدم الإحترام له من قبل صنّاع المسلسل وبالتّالي سيتضاءل الحماس لديه.

لذا فمن الضّروري إيلاء قسم التسويق للمسلسل أهميّة توازي تلك الإنتاجيّة حتّى يتم تقديم عمل يليق بالمشاهد الذي بات يُطالب بالتّجديد على حساب التّقليد.

مريانا سويدان

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًالطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

مسلسلات رمضان _ العراب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى