صحّة نفسية

كيف تبني فريق متجانس … المدرب هادي صفا يشرح لك

كيف تبني فريق

كيف تبني فريق متجانس … المدرب هادي صفا يشرح لك

تهتمّ الشّركات والمؤسّسات اليوم بالعمل ضمن إطار جماعيّ لا فردي، ذلك أنّ جميع المشاريع التي يتم غنجازها تأخذ طابعاً جماعيّاً حيث تتوزّع الأدوار بين أفراد الفريق.

وتظهر الصّعوبة في قيادة الفريق عندما يتواجد فرد بداخله يرمي بحمل العمل على كاهل الآخرين الذين يحاولون تعويض هذا النقص فيقعون تحت ضغطٍ كبير.

ومن أجل التّخلّص من الصّعوبات المماثلة عندما تبني فريق، يجب أن يتّبع قائد العمل العديد من الخطوات التي من شأنها مساعدته في بناء فريق متجانس بأدواره وتعامله.

[advertise]

كيف تبني فريق متجانس؟ أولى هذه الخطوات برأي أخصائي التنمية الذّاتيّة والإستشاري في الإدارة والقيادة الدكتور المدرب هادي صفا أن يكون لدى أعضاء الفريق هدف موحّد يركّزون جل مجهودهم عليه، لأنّ الأهداف المتعدّدة  تُضعف الإنتاجيّة.

كما أنّه من الضروري قياس الأداء الشّخصي والجماعي للفريق، ويتمّ ذلك من خلال مراقبة الطريقة التي استعملها كل فرد من أجل الوصول للأهداف المرجوّة.

ويشدّد د.هادي صفا على اهميّة أن يكون قائد الفريق مثال وقدوة لباقي الأعضاء، من حيث تصرّفاته ومدى التزامه بالقرار الذي يتّخذه وعدم سلوكه طريق غير الذي طلبه من الفريق.

والدور الأبرز لقائد الفريق يكمن في تحديد المسؤوليّات لكل عنصر وبالتّالي تحديد الصّلاحيّات لكل منهم، فبدون ذلك لا يستطيع الفريق الوصول لأهدافه.

إضافة غلى ذلك، تقع على عاتق الفريق أيضاً مهمّة تعزيز الثّقة بين أعضاء فريقه من خلال العمل على احتكاكهم بين بعضهم البعض ما يولّد الثّقة بينهم.

إقرأ أيضاً: تنمية ذاتية في لبنان …. يساعدك هادي صفا على ذلك بخطوات بسيطة

زد على ذلك ضرورة التعاون بين أعضاء الفريق بحيث يستطيع أي شخص أن يحل بديلاً للآخر في حال غيابه للقيام بمهامٍ أخرى.

ويعتبر  الدكتور هادي صفا التّقدير الذي يحصل ليه الموظّف من الخطوات الأساسيّة التي يجب أن يقوم بها قائد الفريق، معنويّاً وماديّاً، وهو ما يؤثر بشكل أكبر على الإنتاجيّة.

[advertise]

هذا بالإضافة غلى إدارة الإجتماعات التي تحصل بالطريقة المناسبة من خلال معرفة كل فرد مشارك فيه جدول العمال ودوره فيه لتفادي تضييع الوقت.

أمّا الخطوة التي يعتبر تاثيرها فارقاً تتجلّى في تطوير وتدريب الأداء للموظّفين بشكل مستمر وترسيخ المعلومات التي اكتسبوها من بعضهم في هذا التّدريب.

فورش العمل وجلسات الفيديو التّدريبيّة لا تكفي وحدها إذا ما تمّ دمجها مع الخبرات الواقعيّة التي يمتلكها الأفراد مع تدوين التدريب المستدام لتحويله إلى معلومة يستكمل الفريق من خلالها الطريق الذي تم الوصول إليه.

مريانا سويدان

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًالطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

كيف تبني فريق _ العراب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى