الرئيسية / طب العرّاب / صحّة نفسية / ما هي الخطوات التي يتوجّب اتّباعها من أجل بناء فريق عمل متجانس؟
هادي صفا
هادي صفا

ما هي الخطوات التي يتوجّب اتّباعها من أجل بناء فريق عمل متجانس؟

تهتمّ الشّركات والمؤسّسات اليوم بالعمل ضمن إطار جماعيّ لا فردي، ذلك أنّ جميع المشاريع التي يتم غنجازها تأخذ طابعاً جماعيّاً حيث تتوزّع الأدوار بين أفراد الفريق.

وتظهر الصّعوبة في قيادة الفريق عندما يتواجد فرد بداخله يرمي بحمل العمل على كاهل الآخرين الذين يحاولون تعويض هذا النقص فيقعون تحت ضغطٍ كبير.

ومن أجل التّخلّص من الصّعوبات المماثلة، يجب أن يتّبع قائد العمل العديد من الخطوات التي من شأنها مساعدته في بناء فريق متجانس بأدواره وتعامله.

أولى هذه الخطوات برأي أخصائي التنمية الذّاتيّة والإستشاري في الإدارة والقيادة د.هادي صفا أن يكون لدى أعضاء الفريق هدف موحّد يركّزون جل مجهودهم عليه، لأنّ الأهداف المتعدّدة  تُضعف الإنتاجيّة.

كما أنّه من الضروري قياس الأداء الشّخصي والجماعي للفريق، ويتمّ ذلك من خلال مراقبة الطريقة التي استعملها كل فرد من أجل الوصول للأهداف المرجوّة.

ويشدّد د.هادي صفا على اهميّة أن يكون قائد الفريق مثال وقدوة لباقي الأعضاء، من حيث تصرّفاته ومدى التزامه بالقرار الذي يتّخذه وعدم سلوكه طريق غير الذي طلبه من الفريق.

والدور الأبرز لقائد الفريق يكمن في تحديد المسؤوليّات لكل عنصر وبالتّالي تحديد الصّلاحيّات لكل منهم، فبدون ذلك لا يستطيع الفريق الوصول لأهدافه.

إضافة غلى ذلك، تقع على عاتق الفريق أيضاً مهمّة تعزيز الثّقة بين أعضاء فريقه من خلال العمل على احتكاكهم بين بعضهم البعض ما يولّد الثّقة بينهم.

زد على ذلك ضرورة التعاون بين أعضاء الفريق بحيث يستطيع أي شخص أن يحل بديلاً للآخر في حال غيابه للقيام بمهامٍ أخرى.

ويعتبر د.هادي صفا التّقدير الذي يحصل ليه الموظّف من الخطوات الأساسيّة التي يجب أن يقوم بها قائد الفريق، معنويّاً وماديّاً، وهو ما يؤثر بشكل أكبر على الإنتاجيّة.

هذا بالإضافة غلى إدارة الإجتماعات التي تحصل بالطريقة المناسبة من خلال معرفة كل فرد مشارك فيه جدول العمال ودوره فيه لتفادي تضييع الوقت.

أمّا الخطوة التي يعتبر تاثيرها فارقاً تتجلّى في تطوير وتدريب الأداء للموظّفين بشكل مستمر وترسيخ المعلومات التي اكتسبوها من بعضهم في هذا التّدريب.

فورش العمل وجلسات الفيديو التّدريبيّة لا تكفي وحدها إذا ما تمّ دمجها مع الخبرات الواقعيّة التي يمتلكها الأفراد مع تدوين التدريب المستدام لتحويله إلى معلومة يستكمل الفريق من خلالها الطريق الذي تم الوصول إليه.

مريانا سويدان

كيف بتطوّر فريق عملك؟

كل الشركات والمؤسسات الناجحة اليوم بتعتمد على العمل الجماعي.. تعرّف على طرق بناء فريق عمل ناجح وقوي مع د. هادي صفا وخبرنا عن رأيك

Posted by Hady Safa on Tuesday, April 30, 2019

 

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًالطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

هادي صفا _ العراب

شاهد أيضاً

هادي صفا

د. هادي صفا يحذّر من الـ Trends..هل يجب أن نتبعها دائمًا؟!

تشهد وسائل التّواصل الإجتماعي مؤخّراً إحدى صيحات الموضة الجديدة التي تسيطر على عقول الشباب وتجعلهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *