الرئيسية / العرّاب الفني / إلى مارسيل خليفة: هل كان عاصي ومنصور الرحباني ليرفضا غناء النشيد الوطني؟
مارسيل خليفة
مارسيل خليفة

إلى مارسيل خليفة: هل كان عاصي ومنصور الرحباني ليرفضا غناء النشيد الوطني؟

بعد حملة الإنتقادات الواسعة التي طالت الفنان اللبناني مارسيل خليفة بعد رفضه عزف النشيد الوطني في بداية حفله في مهرجانات بعلبك، خرج الفنان عن صمته موضحاً حقيقة موقفه.

وفي بوست نشره عبر صفحته على فايسبوك قال مارسيل:

“نشيدي في افتتاحية بعلبك كان لوطن عاصي ومنصور الرحباني وذكي ناصيف وتوفيق الباشا وفيلمون وهبة وصباح ووديع ونصري شمس الدين .
وطنهم هو وطني”.

وتابع:

“الوطن الذي نريد هو الوطن الذي سيعيد إلينا الضحك على مدى صوته . سيعيد الى الناس العيد والاحتفال سيحمل في ما سيحمل إلينا الحب الى العرش . لأنه نور الخبز وخمره . الخبز يابس بلا فرح الخمر وصوفية نشوته”.

وأضاف:

“نريد وطناً لا يمنعنا ببطشه ان نكون أحراراً بل بالعكس يساعدنا ان نمارس حرياتنا كاملة دون خوف ودون تشويه ودون تهديد وفي إطار من الحياة المتفاعلة ومن البشر المتفاعلين”.

وختم:

“وطن يمهد لقيام مجتمع لا يعود في إمكانه أن يغدر بمواهب موهوبيه وأصالة اصيليه ولا يعود محتماً عليه كي يحافظ على نفسه ان يفسد البراءة في النفس البريئة ويخنق الصوت الصافي في حنجرته ويقضي على كل تطلُّع الى المستقبل ويخمد نار الحماسة بقذارة اليأس . وطن البشر لا نشيد وطن الطوائف”.

العرّاب: ربما كلام مارسيل هو موقف كل لبناني بوجه الواقع الذي نعيشه، لكن لو كان كل شعب يعاني في وطنه يرفض فنّانوه غناء نشيده الوطني، لكانت أُلغيت الأناشيد الوطنيّة منذ زمن. مارسيل أرادها صرخة وجع، عبّر عن وطن عاصي ومنصور الرحباني ووديع الصافي وكل الكبار الذين أسّسوا الفن اللبناني، لكن هل تساءل مارسيل لو كان هؤلاء على قيد الحياة وأرادوا التعبير عن الواقع الأليم، أكانوا رفضوا غناء نشيد وطنهم؟؟ ثمّ هل يُعقل أن تُشارك في مهرجان وطني وترفض غناء نشيده كي تسجّل موقفاً؟؟

مارسيل قامة فنيّة كبيرة، وأغانيه عاصرت مراحل كثيرة من التاريخ اللبناني، لذلك فالتّعبير عن موقف بهذا الحجم يحتاج لأسلوب وطريقة تصل لكل الشعب اللبناني دون أن يُفتح باب النقاش على صوابيّتها وجدواها. والدّفاع الأعمى عن فنّان أخطأ، لن يكون إلا صورة مصغّرة عن الدفاع عن المسؤولين عن وصول الشعب لهذا الوضع الذي شعر مارسيل بضرورة رفضه والانتفاض عليه.

مريانا سويدان

 

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًالطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

مارسيل خليفة _ العراب

شاهد أيضاً

ليندا بيطار تتألق في دار الأوبرا بحضور نخبة كبيرة من النّجوم – صور

في ليلة طربية نقلت الحضور إلى عالم الفن الأصيل أحيت الفنانة السورية ليندا بيطار حفلاً …