العرّاب الفنيمشاهير العرب

كارول سماحة في “الأحد منحكي”: قصة نجاح المرأة المتمرّدة!

قد تقع في إعجاب صوت فنان ما وتنفر من حديثه، أو تفعل العكس لأنّ الأذواق مختلفة وبالتالي ليس بالضرورة أن يجتمع ذوقه الفني والفكري مع خاصّتك، لكن الفنانة اللبنانية كارول سماحة استثناء في هذا الامر.

عندما تشاهد كارول على المسرح يأسرك حضورها وصوتها، يُبهرك أداؤها الفريد من نوعه والذي لم ولن تشبهها فيه فنانة أخرى.

كان واضحاً في الفترة الأخيرة، تحديداً منذ اندلاع الثورة في لبنان، أنّها تملك فكراً سياسياً وثقافياً يوازي فنّها، وهذا بدا جليّاً في تغريداتها. الأمر الذي تأكّد أكثر في مقابلتها الأخيرة التي أجرتها مساء أمس الأحد عبر برنامج “الاحد منحكي” مع جيسيكا عازار عبر قناة mtv.

تطرّقت كارول التي تحمل مخزوناً ثقافياً واسعاً إلى العديد من القضايا التي يتناولها المجتمع، من الفن للعلاقة التي تربط الرجل بالمرأة، وصولا الى الاقتصاد.

تحدّثت عن أغنية “المطلقة” التي أطلقتها قبل فترة وأثارت الكثير من الجدل من خلالها، وشدّدت أنّ المرأة التي تخرج من علاقة زواج تُظلم بأحكام المجتمع ونظرته وهو ما دفعها لتجسيد هذه المعاناة في أغنية.

وصفت شعور الأمومة بالاكتفاء النفسي الذي جعلها تشعر بأنّها حقّقت إنجازاً في حياتها، هذا الكلام بحد ذاته تمرّد، كأنّها قالت أنّ بث الحياة للآخرين يُرضي ذات الإنسان وهو ما لا يفكّ به إلا من يعلم أهميّة العطاء دون مقابل.

رفضت ان يكون هناك ضوابط للفن لأنّه “حريّة” حسب وصفها، لذلك تفوّق هاجس احترام زوجها لمهنتها على الحب، لأنها ترى نفسها المرأة الحرة التي تقيّدها الممنوعات.

تطرقت للاحداث في لبنان وتحدّثت بصراحة عن مشاكله دون ان تستفزّ غيرها، فحتى لو اختلفت معها بوجهات النظر، ستحترم كلامها بكل رحابة صدر.

قلّة من يملكون هذا الخليط بين الفكر والصوت والغناء والحضور الذي يجذبك لمتابعته حتى النهاية، وكارول بارعة في ذلك.

تستطيع ان تشاهدها لساعات في مقابلة دون ملل، لديها القدرة على إثراء عقل المشاهد حدّ الإشباع، كذلك الأمر عندما تخرج من أحد عروضها المسرحية لا بدّ أن تشعر بالتّخمة.

المرأة الحرة المتمردة صفات تليق بكارول وشخصيتها، فهي السباقة في فنها وأفكارها، وكذلك المتحررة بأسلوبها الذي يلامس جميع من يشاهدها، فهنيئاً للبنان والفن بتميّزها.

مريانا سويدان

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًالطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

كارول سماحة – العرّاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى