العرّاب الفني

ريما نجم في “سهرة عمر”: أرفض أن يُقال عني إعلامية!

حلّت الإعلاميّة والأديبة اللبنانية ريما نجم ضيفة على برنامج “سهرة عمر” الذي يُعرض على تلفزيون لبنان مساء السبت ويُقدّمه شادي ريشا.

ريما قالت أنّ الزمن اليوم تغيّر بسبب التطور التكنولوجي والعولمة وهذا التغيير طرأ أيضًا على الإعلام فانقسم بين مثقف استطاع إثبات نفسه وبين من كان عمله خطاً عشوائيّاً وخلق بدوره حالة الفوضى في مجالنا. ورأت أنّ الإعلام اليوم يحتاج لرقابة وضوابط من أجل أن يستطيع القيام بواجباته بعيداً عن الفوضى الحاصلة بسبب التطور الذي غيّر معالمه.

وكشفت أنّها ترفض أن يُقال عنها إعلامية في الوقت الحاضر لأنّ هذه التسمية أصبحت تُطلق على “من هبّ ودب” وليس من يُقدّم معلومات تُفيد المجتمع.

وعن افتقاد الشاشة للبرامج الثقافيّة فصرّحت أنّها حاجة ملحّة للجمهور الذي يُطالب بها ولا يزال لديها قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي من أجل تطوّره.

أما كتاب “فيروز..وعلى الأرض السلام” الذي كتبته، فأعلنت أنّها أجرت أبحاثاً كثيرة عن فيروز تعرّفت من خلالها على العائلة الرحبانيّة التي لطالما أثارت إعجابها.

من ناحية أخرى فإنّ “جبران خليل جبران…أجراس الثورة وأعراس الحرية” ثاني كتبها الذي صدر في العام 2013 وصفته بأنّه كان استشرف الثورة التي تحصل الآن في لبنان،حيث بدورها دخلت إلى أعماق جبران الثائر المتمرّد على الإستبداد والعبودية والإقطاع بجميع أشكاله.

هذه الدراسة التي مرّت من خلالها على الثورة الفرنسية استخلصت منها أنّ جبران كان يؤيّد الهدم وإعادة البناء لأنّ الترميم لا ينفع وذلك ما وصلت إليه بعدما حاورته وأصبح الكتاب حالة استحضرت فيها التفاصيل.

وقالت عن “سعيد عقل…الشاعر العجب” الذي عرّفت عنه بالشخصيّة الجدليّة التي دفعتها إلى الغوص أكثر في عالمه من أجل معرفة أفكاره خاصة أنّه تم العمل عليه في وقت كان لا زال في وعيه وهو يتضمّن حوارات تُنشر للمرة الأولى.

ريما عبّرت عن محاولتها الدائمة من أجل المواظبة والعمل على كتابة الشعر وتشكيل هويّتها الأدبيّة التي لطالما كان الهدف من خلالها صقل موهبتها الفكريّة وكان السبب فيها هو نشوئها في منزل يتنفّس الأدب.

كما كشفت لأول مرة عن تحضيرها لكتاب جديد عن الإمام علي بن أبي طالب، بدأت بالتحضير له بطريقة جدية.

مريانا سويدان

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًالطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

 

ريما نجم – العرّاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى