العرّاب الفني

زافين قيومجيان في “سهرة عمر”: هذا سرّ استمراري لأكثر من 30 عامًا على الشاشة!

حلّ الإعلامي اللبناني زافين قيومجيان ضيفاً على برنامج “سهرة عمر” الذي يُعرض على تلفزيون لبنان مساء السبت ويُقدّمه شادي ريشا.

زافين أكّد أنّ فيروس كورونا غيّر كل المفاهيم والتحرّكات ولم يكن يتخيّل أنّه سيلتزم المنزل لشهرين بسبب فيروس لا أحد يستطيع ابتكار علاجه حتى الآن.

ووصف ما نعيشه من تطور تكنولوجي ووسائل التواصل طريقة مختلفة وجديدة لم يعد باستطاعة الإعلام الأساسي أن يلحق بركبها ما خلق حالة فوضى تتمثل بعدم وجود مرجعيّة للأخبار.

اعتبر زافين أنّه كان سبّاقاً في إدخال الإنترنت إلى الإعلام التقليدي وشكّل جسر عبور بين الإعلام الإلكتروني والكلاسيكي وهو ما جعله يستمر على الشاشة لأكثر من 30 سنة وهذا يعود لشخصيّته التي تهوى اختبار التجارب الجديدة.

وكشف أنّ القضية الأرمنيّة هي واجب أخلاقي على كل إنسان لأنّ المجازر التي حصلت يجب استخلاص العبر منها ومن الضروري أن يكون للأمم المتحدة دوراً مهماً بذلك.

وعن كتابه الأول “لبنان فلبنان” في العام 2003 عن الحرب الأهليّة حتى مطلع التسعينات الذي أصبح من الأكثر مبيعاً، فقال أنّه كان بمثابة بحث عن الأجوبة التي تجسّدت في رأسه بعدما احتفظ بقصاصات عن أحداثها وقام به من أجل أن يتصالح السعب مع الماضي ويتعلّم منه.

أما “أسعد الله مساءكم” فقال بأنّه نتيجة لعمله في أرشيف تلفزيون لبنان وأراد من خلاله أن يؤسس الذاكرة الجماعية للتلفزيون كي يستطيع الجيل الجديد ينطلق من خميرته للتطور وهو تحيّة لتجربته الغير سعيدة النهاية مع التلفزيون.

وعن مشاريعه المستقبلية كسف أنّه يقوم بترجمة كتابه عن الأرشيف للغة الأجنبية إضافة إلى جزء ثانٍ يُحضّره بطريقة بطيئة، أما مشروع البرنامج مع محطة ال LBC فهو متوقف كلياً.

 

مريانا سويدان

 

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًالطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

 

زافين قيومجيان – العرّاب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى