العرّاب الفني

نهاية كارلوس في “ألماز”…زئبقيّة

لطالما أثّرت بيئة الفرد التي يولد وينمو فيها على مسار حياته القادمة ، والتي بلا شك هي المحرّك الأساسي لكثير من التّصرّفات التي يقدّمها لمن حوله. فالطّفولة الغير سويّة ممكن أن تحوّل الإنسان إلى مجرم من دون أن يظهر على ملامحه ذلك ، كما أنّها من الممكن أن تخلق به ردّة فعل عكسيّة فتأتي إنطباعاته مختلفة تماماً عن كل ما مرّ به. وعكس ذلك صحيح أيضاً.

تسعُ حلقات من مسلسل الحب جنون الذي يُعرض على قناة الجديد تحت عنوان ” ألماز ” تناولت أثر بيئة الإنسان على النّهاية التي تنتظره. المسلسل من بطولة كارلوس عازار بدور “عاصي ” ، نوال كامل بدور ” سمر” ، وباميلا الكيك بثلاثة أدوار لتوائمٍ في الوقت نفسه .

“لميس” البنت المتمرّدة على واقعها وعمّتها “سمر ” التي تتعامل معهم بقسوة ، “لمى” وهي تحقد على أختها لميس وتغار من قوّة شخصيّتها ، و”ليلى” الحلقة الأضعف في هذه العائلة وصاحبة الشّخصيّة الخائفة دائماً .

تُغرم لميس بعاصي رغم رفض عمّتها له ،إلا أنّها تتحدّى الجميع وتهرب معه من القرية حيث ولدوا إلى المدينة ظنّاً منها أنّهما سيبدآن حياة جديدة بعيدة عن القسوة والعنف. لكن زوجها عاصي يعمد إلى إستغلال جسد وجمال زوجته من أجل المال بعد رفضه التّام في البداية لعمل لميس. تبقى لميس مُجبرة على هذا العمل إلى حين أن تقرّر وضع حد لذلك بسبب حملها ، لكن عاصي يرفض فكرة الإنجاب ويقتل لميس بعد مشادّة كلاميّة تنتهي بعنف ككل مرّة.

عمّة الإخوة الثلاث تزوّج لمى وليلى لرجال أكبر سنّاً منهم ، فتضرب الأولى زوجها في ليلة الزّفاف وتهرب عند أختها لميس ، وتخسر الأخيرة زوجها بعد مدّة قصيرة على الزّواج. لمى تلتقي بعاصي الذي يُقنعها بأنّه تعرّض للخيانة من لميس وهربت مع عشيقها ، لتعمل مكان أختها . كادت تلقى المصير تفشه لولا مساعدة عاملة النظافة في الفندق ، التي قدّمت لعاصي خدمة إخفاء جثّة لميس. تهرب لمى وتعود إلى بيت عمّتها حيث ليلى أختها التي خبّأتها وقرّرا الانتقام من عاصي ، حيث يزور الأخير البيت للبحث عنها . تدرك العمّة الّتي عاشت عنف كبير من والداها في صغرها ، فتحاول تهريبهم لتعود وتشي بهم لعاصي الذي قضى طفولته مع أمّ مهملة.

تقتل العمّة عاصي عندما يحاول قتل لمى وتنتهي الحلقات التسع بعنف كبير وغير مبرّر في معظم الأحيان . بالإضافة إلى ذلك فإنّ هنالك مشهداً ملفتاً للإنتباه حيث الممثّلين يرتدون ثياب تظهر أنّهم في حرّ شديد بينما الرّعد والبرق يدوّي في خلفيّة المشهد في بيت بالقرية بدون كهرباء ولا أيّة وسيلة تدفئة. زد على ذلك أنّ مشاهد الحبّ القليلة بين عاصي ولميس تبيّن الكيمياء المفقودة بينهما ” تمثيليّاً .

هذا ولا شك بأنّ الرسالة كانت انّ وراء كل شخصٍ غير سوي ، طفولة وبيئة غير سويّة تجلّت في تصرّفات يعجز الجنس البشري عن إستيعابها.وتجدر الإشارة إلى أنّ مسلسل الحب جنون قد توقّف عرضه بشكل مفاجئ على قناة الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى