العرّاب الفنيمشاهير العرب

أصالة نصري وباسل خياط وغيرهما…فنانون في سوريا يواجهون القمع…طرد وتهديد بقطع اللسان!

عام 2015 اصدر زهير رمضان نقيب الفنانين السوريين قراراً اعتبره الكثيرين تعسفياً بطرد حوالي ١٥٠ فناناً معارضاً من النقابة بحجة عدم دفعهم الرسوم المتوجبة عليهم بعضهم كانوا خارج البلاد

من بين هؤلاء الممثل السوري باسل خياط الذي تم نسب إليه تصريحات صحافية معادية للنظام لكنه كشف لاحقاً انه لم يُدلِ بأي آراء سياسية وملتزم بدفع اشتراكات النقابة.

الممثل مكسيم خليل وزوجته سوسن أرشيد المعروفان بمعارضتهما للنظام منذ اللحظات الأولى ما دفعهما لترك البلاد وهما ممنوعان من دخول سوريا أيضاً لذلك استقرا في باريس.

وربما تكون الفنانة السورية أصالة نصري من اشد المعارضين والذين تعرّضوا لحملات تخوين بسبب مواقفهم المعارصة لسياسة النقيب حيث كان زهير قد قال بأنها غير مسجلة في النقابة ولا تستطيع العودة إليها.

الممثل جمال سليمان أيضاً كان له حصة كبيرة من هذا الأمر حيث تم فصله من النقابة وصرّح مؤخراً ان حياته وحياة عائلته معرّضة للخطر في حال عودتهم الى سوريا.

زهير تعرّض لهجوم عنيف من قبل عدد من الممثلين من بينهم القدير بسام كوسا هاجم النقابة بشكل عنيف معترضاً على القرارات التي تُصدرها واصفاً إياها ب”دكانة” ولم تعد تعنيه وانتقد نقيبها بقسوة قائلاً عنه أنه يرغب بإخافة الجميع بنظرته الحادة

الممثل بشار اسماعيل وصف الحال الذي وصفت اليه النقابة بالمؤسف وتحدث عن تصرفات زهير رمضان القمعية التي وصلت الى حد تهديده بالسجن وبقطع لسانه.

بدوره الممثل ايمن زيدان تحسر على الحال الذي وصلت اليه النقابة واصفاً زهير بالجاهل ومؤكدا ان كل المرشحين لمنصب رئاسة النقابة لا يليقون بها.

تولاي هارون اعترضت على ما وصفته قرارات زهير القمعية بحق الفنانين وقالت انه أكد إصداره لهذه القرارات بتوجيهات من الرئيس مباشرة.

العرّاب

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًالطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

إقرأ أيضًاناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

أصالة نصري – العرّاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى