صحّة عامةطب العرّاب

مخاطر إصابة مرضى السكري بفيروس كورونا..حقائق علمية تكشف!

مخاطر إصابة مرضى السكري بفيروس كورونا..حقائق علمية تكشف!

ما هي المخاطر التي قد تواجه مرضى السكري في حال إصابتهم بفيروس كورونا المستجد؟

كشف وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، ومجموعة من العلماء الدوليين دراسة علمية بينت خطر إصابة المصابين بداء السكري بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت مجلة Science Advances الروسية أن المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة من غيرهم لخطر العوارض القاتلة.

وقالت الأخصائية الروسية، إيرينا بريسنياكوفا، لجريدة “روسيسكايا غازيتا” إن العوارض التي تصيب مرضى السكري في حال إصابتهم بفيروس كورونا هي ارتفاع درجة الحرارة وأعراض التسمم والضعف، قلة الشهية، آلام العضلات أو الإسهال، كما يمكن أن تؤدي إلى عدم تثبيت نسبة السكري في الجسم.

وخلصت قائلة: “من هنا تأتي مخاطر حدوث مضاعفات حادة لمرضى السكري، وذلك بسبب غياب السكر في الدم ما يؤدي إلى نقصه في الجسم”.

جد خبراء من جامعة ووهان الصينية أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم يكونون أكثر عرضة للإصابة بسلالات أكبر شدة من الفيروس القاتل.

وأشار فريق الدراسة أن كوفيد-19  يزيد من استقلاب الغلوكوز من خلال ظاهرة تعرف “عاصفة السيتوكين” التي تؤدي إلى إنتاج الكثير من الخلايا المناعية، بحسب ما نشره موقع “ديلي ميل” البريطاني.

وقال الدكتور شي ليو، من جامعة ووهان، إن هذا الارتفاع في الخلايا المناعية يحدث غالباً في الرئتين ويزيد من خطر وفاة مريض بالفيروس المستجد.

وتعد السيتوكينات من المركبات المنشطة للخلايا المناعية، وعندما يتعرض المريض للإنفلونزا أو فيروس كورونا، فينتج الجسم كميات كبيرة منها تكون فائضة عن الحاجة.

العرّاب

 

إقرأ أيضًا: ناهد السباعي تكشف سرّ عدم ذهابها إلى حفل زفافها: “هذا ما حصل معي”!

إقرأ أيضًا: منة شلبي تردّ على السؤال الأكثر تداولاً في العالم العربي..تعرّف إلى إجابتها – فيديو

إقرأ أيضًا: لطيفة التونسية ممنوعة من الغناء وتكشف عن الأسباب – وثائق

مرضى السكري – العرّاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى