العرّاب الفنيمشاهير العرب

ثروة اليسا الأعلى وتُقدّر بالمليارات..هكذا تحوّلت إلى نجمة برا التصنيف!

ثروة اليسا الأعلى وتُقدّر بالمليارات

تابعنا على

بعد الثورة الإلكتروني وظهور تطبيقات ومنصات خاصة بالموسيقى، تتصدّر ثروة اليسا في عالم المنصات الألكترونية الأرقام والمشاهدات القياسية في هذه المنصات الرقمية، كما تصدّرت اليسا لسنوات طويلة طليعة المبيعات في سوق الكاسيت محققة أرباحاً خيالية.

ثروة اليسا فعليًا تُقدّر بالمليارات، وفي التفاصيل تحقق 60 مليون مشاهدة شهريّا على موقع YouTube بينما حققت العام الماضي 705 مليون مشاهدة، لتتصدر في العالم العربي وتحلّق بفارق كبير عن منافسيها، مقابل 670 مليون للعام 2019 وأكثر من 860 مليون لسنة 2018 والتي حققت فيها نجاح كبير عقب إطلاق إلى كل الي بيحبوني الذي حقق بدوره 30 مليون مشاهدة خلال 5 أيام ووصل اليوم بعد عامين إلى 538 مليون مشاهدة على يوتيوب.

أما ألبوم سهرنا يا ليل والذي حقق 140 مليون على أنغامي قبل حذفه و142 مليون على المنصات المقرصنة فقد حقق 960 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.

 

تفاصيل ثروة اليسا: 12 أغنية تتجاوز 100 مليون مشاهدة على يوتيوب..

ثروة اليسا تقدْر بالمليارات، فقد وصل عدد أغانيها التي تجاوزت 100 مليون مشاهدة، إلى 12 أغنية. رقم ربما يشك البعض في صحته، ولكنه موثّق حسب موقع YouTube Charts والذي يضع مجموع مشاهدات الأغاني وليس الفيديو الواحد.

سياسة روتانا في منع القرصنة لم تكن بنفس الصرامة التي منعت إليسا نفسها من نشر أغانيها على قناتها بعد شهر إلى الأقل من إطلاق الألبوم، وبذلك نجمة اليوتيوب الأولى محرومة من إستثمار نجاح أغانيها ولا تنشر محتواها إلا بعد أن تكتفي شركة روتانا بالملايين الأولى. 

ثروة اليسا يستفيد منها المقرصنين في مواقع مثل “دندنها” و”ألبوماتي” و “العرب” والذي وصل فيه عدد مستمعي أعمال إليسا أكثر من 719 مليون مستمع. 

ووصل فيديو نشره أحدهم لأغنية عكس الي شايفينها بعنوان “قالوا سعيدة في حياتها” إلى 84 مليون مشاهدة، بينما حقق الفيديو الرسمي على قناة روتانا 79 مليون مشاهدة فقط، و69 مليون على قناة إليسا إضافة إلى عشرات الفيديوهات الأخرى، مما وضع الأغنية في المرتبة الثانية لدى أغاني إليسا الأكثر مشاهدة ب271 مليون دون إحتساب 23 مليون مستمع على أنغامي و16 مليون مستمع على موقع العرب. 315 مليون!

 

عكس اللي شايفينها 271 مليون مشاهدة و حالة حب 276 مليون مليون مشاهدة..

واحتلت أغنية حالة حب المركز الأول من حيث عدد المشاهدات ب276 مليون، فعلى عكس الفنانين الأجانب الذين ينشرون أغانيهم مرة واحدة ويمنعون أي مقرصن من نشر الفيديو وذلك لحصر المشاهدات في فيديو واحد، نجد روتانا تنشر حالة حب ثلاثة مرات، الأولى فيديو مع الكلمات فقط فحققت 135 مليون مشاهدة والثانية الفيديو كليب الذي حقق 16 مليون مشاهدة و31 مليون في قناة إليسا بينما حظت قناة تدعى The Good Music على 57 مليون مشاهدة بعد نشر ألبوم حالة حب.

ونفس الأغنية كسرت حاجز ال30 مليون على انغامي قبل حذفها كما كانت أول أغنية تصل إلى مليون إعجاب على التطبيق.

 

مكتوبة ليك: أول أغنية تحقق 100 مليون مشاهدة في تاريخ روتانا.. 215 مليون حتى الآن..

ورغم عدم تصويرها على طريقة الفيديو كليب تحقق أغنية مكتوبة ليك أرقام قياسية على مدار الساعة ووصل العداد حتى الآن إلى 215 مليون مشاهدة، وقد حققت 44 مليون مشاهدة منذ بداية الحجر المنزلي مارس الماضي.

رقم لا يبتعد كثيرا عن صاحبة المركز الرابع، “يا مرايتي” التي تطرح قضية العنف ضد المرأة، التي حققت 194 مليون مشاهدة على يوتيوب، مقابل 14 مليون مستمع على موقع العرب وقرابة 12 مليون على انغامي قبل حذفها. أي أنها قريبة من الربع مليار مستمع ذلك!

خامس أغنيات إليسا التي تجاوزت ال100 مليون مشاهدة، من ألبوم” حالة حب” الذي حقق 819 مليون مشاهدة على يوتيوب، وهي “حب كل حياتي” التي وصلت إلى 167 مليون، وفي المركز السادس، “ع بالي حبيبي” ب156 مليون مشاهدة ورغم مرور 12 سنة على إطلاقها تمت مشاهدتها في شهر الحب فبراير 4 مليون مرة، وفي احتلت المرتبة الأولى بين أغاني إليسا في العراق بمليون مشاهدة.

 

وكسرت أغنية “تعبت منك” حاجز 154 مليون مشاهدة، ونفسي أقوله 132 مليون، ووصلت كرهني من نفس الألبوم إلى 114 مليون مشاهدة.

أما “بتمون” والتي صدرت نهاية عام 2007 قبل عصر الميديا الرقمية، حققت 112 مليون مشاهدة وأسعد وحدة التي طرحت عام 2012 كسرت حاجز ال 105 مليون حديثا، الرقم نفسه الذي حققه تيتر “يا ريت” وربما تكسر أغنية ساعات حاجز ال100 في الساعات أو الأيام القادمة إذ وصل مجموع مشاهداتها إلى 98 مليون مشاهدة لحظة كتابة المقال، فعداد إليسا لا يتوقف.

 

ومن يستغرب صحة هذه الأرقام والتي تتجاوز فنانين عالميين عليه أن يعرف أوّلا أن إليسا والتي وضعت صورتها على برج خليفة أعلى ناطحة سحاب في العالم، فنانة عربية “بترفع الراس” وأكثر من 800 متر، ولا تقل أهمية عن الأجانب بل هي منافسة لهم.

 

وحسب موقع YOUTUBE Charts والذي يصدر قوائم أسبوعية للفنانين الأكثر مشاهدة في العالم، دخلت إليسا هذه القائمة 30 مرّة بينما دخلتها السيدة فيروز 12 مرة ودخلها الفنان عمرو دياب خمس مرات.

دخول إليسا الأول في القائمة كان مع إنطلاق هذه الخدمة في الموقع 25 فبراير، واحتلت المركز 61 عالميا ب30.8 مليون في أسبوع، وتفوقت فيها على النجمتين العالميتين، Nicki Minaj التي حققت 26 مليون و Lady Gaga التي حققت 23 مليون مشاهدة. وقفزت إليسا في الأسبوع الموالي الى المركز 60 ب31 مليون مشاهدة وتفوقت عليهما مجددا.

وفي أسبوعها الثالث في القائمة حلت في المركز 56 ب33 مليون مشاهدة ولم تتفوق على النجمتين المذكورتين فحسب بل على سيلين ديون وبريتني سبيرز وديمي لوفاتو واريانا غراندي وغيرهن.

وحققت أعلى مرتبة لها في قائمة الأكثر مشاهدة عالميا في شهر أبريل من يوم 15 إلى 21 حيث حققت 36 مليون مشاهدة ذلك الأسبوع، رغم مرور سنتين على إطلاق آخر ألبوم لها حينها (حالة حب) ولم يكن “سهرنا يا ليل” قد أبصر النور بعد، متفوقة على Lady Gaga، Ricky Martin، Jennifer Lopez، Justin Timberlake.

 

كيف وصلت أغاني إليسا إلى 5 مليار مشاهدة؟

انضمت إليسا إلى موقع YouTube سنة 2012 وتحديدا في مارس، شهرين فقط بعد إنضمام شركة “روتانا” إلى نفس الموقع، وظلت تحطم الأرقام القياسية حتى يومنا هذا، حققت إليسا من خلال فيديو كليب “أسعد وحدة” مليون مشاهدة في 3 أيام واحتل المركز الأول في قائمة المقاطع الموسيقية الأكثر رواجاً على يوتيوب لعام 2013 بالمنطقة العربية 9 ملايين مشاهدة، في فترة لم يتجاوز فيه عدد مستخدمي الموقع عام 2013، مليون مستخدم في السعودية و 700 ألف في مصر وكان محجوب في تونس قبل 2011.

توالت نجاحات إليسا على يوتيوب على مدار 9 سنوات، وحولت الملايين إلى مليارات المشاهدات، ولكن تحت جناح شركة روتانا وفي قناتهم الرسمية، فقد فهمت الشركة “الملعوب” وأن YouTube ليس مكمّلا لنجاح الأغنية، ولكن أهميته ومرابيحه تفوق الفضائيات وحتى المبيعات في السوق.

فكانت إليسا ولا تزال الحصان الرابح للشركة، إذ وصل عدد مشاهدي أغانيها سنة 2018 أكثر من مليار و200 مليون مشاهدة على قناة روتانا فقط بينما كان مجموع مشاهداتها الجملي 4 مليارات ووصل عدد مشاهداتها اليوم وفي لحظة كتابة المقال، 2 مليار و 18 مليون مشاهدة على قناة روتانا كما يوجد 54 أغنية من أغانيها في قائمة 200 أغنية الأكثر مشاهدة على قناة روتانا.

و إن قارننا بين ثروة اليسا ونجوم الشركة الآخرين، وذلك حسب موقع Kworb.net الخاص باحصاء نسب المشاهدات، فإنّ معدّل مشاهدات أغاني جميع فناني روتانا مجتمعين، 3 ملايين ونصف يوميا في حين أن معدل مشاهدات إليسا وحدها أكثر من مليونين يوميا، ووصل الرقم إلى 3 ملايين مشاهدة في يوم عيد الحب، ومع إطلاق ألبومها “صاحبة رأي” وصل عدد مشاهدي أغانيها، 6 ملايين و800 ألف في اليوم الأول (1 آب) و6 ملايين و700 ألف في اليوم الموالي، وهو ضعف ما حققته العالمية Adele في نفس اليوم (3,8 مليون).

احتكار شركة الإنتاج لإليسا في زمن الرقمنة لم يقتصر على حصرية نشر أغانيها على قناتهم الرسمية على يوتيوب، بل هاجر إلى تطبيق أنغامي والذي حققت فيه أرقام قياسية لم يسبقها إليها أحد: إليسا أوّل فنانة تصل إلى 100 مليون مستمع على أنغامي سنة 2015، ثلاث سنوات فقط بعد إطلاقه وقدمت لها شركة أنغامي درعا تكريميا آنذاك، وبعد 3 سنوات أخرى، أي في 2018 حطمت رقما قياسيا آخر، نصف مليار مستمع عربي وكانت أول فنانة تصل إلى ذلك الرقم ولم يحققه من بعدها أي فنان عربي أو عالمي سوى عمرو دياب.

رغم النجاح الغير مسبوق الذي حققته إليسا مع أنغامي، فوجئ محبيها بحذف أغانيها من المنصة بعد عقد إحتكار آخر وقعته روتانا مع Deezer فهاجرت أغاني إليسا مجددا إلى التطبيق الجديد حيث حطمت أرقام قياسية جديدة وتصدّرت الأكثر مشاهدة لأسابيع.

أينما ذهبت إليسا، كان النجاح حليفها وتحطيم الأرقام القياسية نتيجة وتحصيل حاصل لاجتهادها  فقد تميزت كذلك على تطبيق iTunes التابع لشركة Apple قبل عقد الاحتكار الذي وقعته “روتانا” مع Deezer نهاية 2018. فتصدرت ألبوماتها كذلك لأشهر طويلة كما ونتذكر حتى أن ألبوم “عايشالك” إحتل المرتبة الأولى في مصر عام 2015 أي أنه عاش بعد 10 سنين وتفوق على أحدث الاصدارات حقا؟ والدليل على صحة أرقام إليسا الخيالية وأنها ليست مدفوعة أنها الفنانة العربية الوحيدة التي دخلت قوائم Billboard العالمية 4 مرات،فئة أفضل ألبوم عالمي، فاحتل ألبوم “حالة حب” سنة 2014 المركز الثالث عالميا لثلاث أسابيع متواصلة، وحافظ “سهرنا يا ليل” على المركز الخامس لأسبوعين عام 2016 بينما حلّ “الى كل اللي بيحبوني” و “أسعد وحدة” في المركزين العاشر و13 على التوالي.

مسيرة إليسا التي فازت بجائزة الموسيقى العالمية 3 مرات وباعت أكثر من 30 مليون نسخة من ألبوماتها حافلة بالنجاحات والأرقام القياسية، ولا يمكن أن ننهي التقرير دون أن الاشارة إلى أنها الفنانة الوحيدة إلى جانب أصالة الموجودتان في قائمة الأكثر مشاهدة في مصر إذ يهيمن على القائمة الذكور من المطربين وخاصة مغني المهرجانات، بينما إليسا الفنانة العربية الوحيدة في قائمة أكثر 20 فنان استماعا في تونس، أي الصوت النسائي الوحيد، وكذلك المشرقية الوحيدة في القائمة بين 19 فنان محلّي تونسي أغلبهم يقدمون أغاني الراب. لذلك إليسا حالة برا التصنيف بكل ما تحمله الكلمة من معاني.

حبيبة عبيدي

العرّاب



مقالات ذات صلة

займ онлайн на карту زر الذهاب إلى الأعلى