العرّاب الفنيقصص حياة المشاهير

قصة حياة منى واصف: عمر ديانة طفولة أعمال زوج ابن وأسرار لا تعرفها!

كل ما تريد معرفته عن منى واصف

تابعنا على

هي السنديانة الدمشقية التي قدّمت أجمل الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية وفي هذا التقرير نكشف لكم قصة حياة منى واصف من طفولتها وزواجها.

قصة حياة منى واصف:

 

اسم منى واصف الحقيقي:

وُلدت منى جلميران مصطفى واصف في الأول من شباط/ فبراير عام 1942 في العاصمة السورية دمشق، 

عمر منى واصف: 

79 عاماً

نشأة / طفولة منى واصف:

نشأت في شارع العابد في حارة الشرف، لأمٍ مسيحية وأبٍ مسلم. وهي الأخت الكبرى للممثلتين هيفاء وغادة واصف.

 وبدأت بعمرٍ صغير كعارضة أزياءٍ في سوريا، وفي عمر الثامنة عشر، دخلت في مجال التمثيل وكانت انطلاقتها من مسرح القوات المسلحة.

إقرأ أيضًا: قصة حياة داليدا مواليد طفولة زوج جنسية ديانة بدايات أعمال ومعلومات لا تعرفها

ديانة منى واصف:

عاشت في اسرة جمعت بين الديانة المسيحية والإسلامية لكن فطرتها ونشاتها هو الإسلام فهي تعتنق الديانة الإسلامية، مذهبها هو السنة

زوج منى واصف:

تزوجت عام 1963 من المخرج الراحل محمد شاهين الذي توفي عام 2004، وقد تزوجا في عام 1963 حتى وفاته عام 2004 ولهما ابن واحد هو «عمار» المشهور بـ«عمار عبد الحميد».

ابن منى واصف:

هو من أبرز المعارضين السوريين في أوروبا والولايات المتحدة ولم تره منذ أكثر من 12 عاماً بسبب عدم تمكنه من السفر إلى سوريا وانشغاله بعمله في الولايات المتحدة. 

بدايات منى واصف الفنية:

كانت بدايتها عارضة أزياءٍ في سورية بعد ذلك انتقلت إلى المسرح لتبدأ حياتها المهنية كممثلة مسرحية، حيث شاركت في العديد من المسرحيات لكبار الكتّاب العرب والعالميين، ثمَّ عملت في السينما والتلفزيون، وكان أبرز أعمالها السينمائية ظهورها بدورٍ رئيسي في فيلم “الرسالة” بشخصية هند بنت عتبة، بالإضافة إلى الكثير من الأدوار المهمة والمميزة التي قدمتها في الدراما التلفزيونية.

تُعد السيدة منى من المساهمين في صناعة الدراما السورية العريقة، وذلك من خلال مسيرتها الممتدة على مدار ستة عقودٍ متتالية، حيث قدمت ما يزيد عن 200 عمل بين السينما والتلفزيون.

بالإضافة إلى حصولها على العديد من الأوسمة وفوزها بالكثير من الجوائز الفنية، لُقّبت بنجمة العالم العربي وتمَّ تعيينها في منصب سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة في عام 2002، كما يعتبرها الجيل الجديد من الممثلين قدوةً له في الفن الراقي والصادق.

 

أعمال منى واصف:

بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء، وشاركت في أول عملٍ مسرحي لها بعنوان “العطر الأخضر” بعد انضمامها إلى مسرح القوات المسلحة عام 1960، ثم تابعت نشاطها المسرحي وشاركت في مجموعةٍ من العروض المسرحية الأخرى التي شكّلت بداية فن المسرح الفعلي في سوريا.

في عام 1961 شاركت في أول عملٍ تلفزيوني بعنوان “ميلاد ظل” وانضمت في نفس العام إلى فرقة أمية التابعة لوزارة الثقافة. وفي عام 1964 عملت في فرقة الفنون الدرامية التابعة لوزارة الإعلام حيث تميزت في العام نفسه بمسلسل “أسود وأبيض” ، وعام 1966 بمسرحية “طرطوف”، وفي عام 1968 أصبحت عضوًا في نقابة الفنانين السوريين .

لاقت نجاحًا كبيرًا في دورها الملكة جليلة في مسلسل “الزير سالم” عام 1971، وفي عام 1973 شاركت في فيلم “ذكرى ليلة حب”.

النقلة النوعية في مسيرتها كانت عام 1976، حيث اختارها المخرج العالمي الشهير مصطفى العقاد للعمل في فيلم “الرسالة” حيث يُعد دورها هند بنت عتبة من أشهر ما قدّمته في السينما ومفتاح شهرتها خارج وطنها.

شاركت بعددٍ من الأعمال في دول الخليج والسينما المصرية، وقدّمت العشرات من الأعمال الكوميدية والدرامية في التلفزيون من بينها مسلسل “الخنساء” في عام 1977 بالإضافة إلى فيلم “غابة الذئاب” الذي أُنتج في العام نفسه.

وتوالت مشاركاتها في المسلسلات وأبرزها “عز الدين القسام” عام 1981 و “واقدساه” عام 1984 و”الحنان المر”عام  1988و”الجذور التي لاتموت” عام 1993، وشاركت في مسلسل “جواهر” بجزأيه عام 1994 و 1998  و مسلسل “العبابيد” 1998 و “أسرار المدينة” عام 2000 و”وردة لخريف العمر” و”ورود في تربة مالحة” عام 2002، و”أبو الطيب المتنبي” و”ليالي الصالحية” و”حاجز الصمت” عام  2004.

شاركت في الأعمال ذات البيئة الشامية كمسلسل “باب الحارة” في عدة أجزاءٍ منه و”بيت جدي” أهل الراية” عام 2008، بالإضافة إلى دورها المميز في مسلسل “الولادة من الخاصرة” عام 2011، إنّ في أرشيفها الفني الكبير والمميز عددٌ كبيرٌ من الأعمال من الصعب أن يحصى.

عُينت في عام 1991 في منصب نائب رئيس اتحاد الأدباء وبقيت فيه حتى عام  1995، كما تقلّدت منصب سفيرةٍ للنوايا الحسنة للأمم المتحدة عام 2002، وشاركت في لجنة تحكيم العديد من مهرجانات المسرح والسينما والتلفزيون.

إنجازات منى واصف:

تم تكريمها في الكثير من المهرجانات بالإضافة إلى فوزها بالعديد من الجوائز والأوسمة، من المهرجانات: مهرجان دمشق السينمائي الرابع عشر، مهرجان الإسكندرية السينمائي في مصر، مهرجان جميلة بعلبك في لبنان، مهرجان وهران السينمائي في الجزائر.

من الجوائز التي نالتها: جائزة غسان وجائزة اتحاد المرأة عن دورها في فيلم “شيء ما يحترق”، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2009، جائزة أفضل ممثلة عربية في لبنان في عام 2010، جائزة تكريمية من حفل الموريكس دور عن مجمل مسيرتها الفنية عام 2018 في لبنان.

أشهر أقوال منى واصف:

-أحب أن أصبح “ختيارة” وليس “عجوزًا.

-أنا متصالحة مع عمري، ولم أخف منه يومًا فما كنت أمارسه في صغري كالتمثيل والقراءة والسباحة لا أزال أمارسه حتى اليوم.

-ليس لدينا وطن أي لا نملك كرامة، وإذا أردنا كرامتنا ينبغي أن نحافظ على وطننا أو نموت.

 

صور نادرة لـ منى واصف:

قصة حياة منى واصف
قصة حياة منى واصف
قصة حياة منى واصف
قصة حياة منى واصف
قصة حياة منى واصف
قصة حياة منى واصف

العرّاب

مقالات ذات صلة

займ онлайн на карту زر الذهاب إلى الأعلى