العرّاب الفنيمشاهير العرب

مشاكل وخلافات بين عائلة الرحابنة.. فيروز دخلت على الخط؟ – بالأدلة

فيروز ومشاكل الرحابنة

يبدو أن المشاكل والخلافات بين ورثة عائلة الرحابنة بدأت تتفاقم أكثر فأكثر، خصوصًا أن السيدة فيروز ما زالت على قيد الحياة وبصحة جيدة.

فيروز ومشاكل الرحابنة

في التفاصيل، بعد إصدار ريما وزياد عاصي الرحباني بياناً مشتركاً، حذّرا فيه الأقرباء قبل الغرباء، من التصرف بأي عمل للأخوين رحباني دون أخذ موافقة مسبقة منهما، لأول مرة وبالرغم من الصراعات التي كانت تحصل بين ورثة عاصي ومنصور الرحباني، نلاحظ دخول فيروز على الخط من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك وتتبنى موقفاً لأبنائها علنًا، اذ تم نشر نفس البيان الذي شاركته ريما على صفحاتها على السوشيال ميديا، والذي يعتبر بمثابة تحذير ورفض لأي كان حتى لو كان من ورثة منصور الرحباني بإعادة تسجيل و/أو تصوير و/أو تكييف و/أو توزيع أيّة أعمال فنّية تعود للأخوين رحباني أو زياد رحباني بدون موافقتها هي وأخيها زياد”.

وردًا على بيان ريما وزياد عاصي الرحباني، بيان من قبل مروان وغدي وأسامة منصور الرحباني تحت عنوان “السرقات الرحبانية.. تنبيه أخير” يرفض كل ادعاء يتهمهم بسرقة لحن أو كلام، مؤكدين لوجوئهم الى القضاء فيما بعد لدحض أي إدعاء يطالهم.

إقرأ أيضًا: نجمة مسلسل التفاح الحرام تفاجئ الجميع وتغني فيروز أثناء تكريمها!! – فيديو

وجاء في البيان ” تَدرُجُ بين الحين والآخر أَخبار عن الأَخوين رحباني، وأَقاويلُ وافتراضاتٌ عن فيروز. لا تستند إِلى وقائع أَو إِثباتات أَو أَرقام أَو تواريخ، يتناقلها روَّادُ وسائل التواصل الاجتماعي من موقع إِلى آخر، وتَصدُر أَحيانًا. أي صحُف عريقة تتداول هذه الأَخبار وتتناولها من دون التّدقيق فيها حتّـى لَيشْعر القرَّاء أَنّـها أَخبار صحيحة”.

تابع البيان “بين الـمتداوَل، مثلًا، ادّعاءٌ ليس له سندٌ مثبَت، جاء فيه أَنّ عاصي الرّحباني كان وفيروز في زيارة الشّاعر الشّعبي زين شعيب في النّبطيّة، وضاق الـمكان بالـحضور فبادر شعيب إِلى. القول: “سـمرا يا ام عيون وْسَاع…” وأعجب عاصي بالـمطلع فبادرَ إلـى تلحين الـمقطوعة منسوبةً إِلـى شعيب. والحقيقة أَنّنا، بين كثير. ما سـمعناه شخصيًّا من عاصي ومنصور عن تفاصيل مهنية في حياتـهما، لـم نسمع من أَيٍّ منهُما، ولا على حياة الشّاعر القدير زين شعيب. أَنّ تلك الزّيارة حصلت، بل في مـحفوظاتنا أنّ القصيدة هي للأَخوين عاصي ومنصور شعرًا ولـحنًا، كما هي موثّقة كذلك. لدى جـمعيّة الـمؤلّفين والـمُلحّنين (الساسيم) في بيـروت وباريس”.

والملاحظ من خلال البيان أنه ولأول مرة يعطي أسامة الرحباني بعض من رؤوس الأقلام حول أسباب الخلاف بين العائلتين.

وجزم البيان أَنّ هذه الأَخبار مغلوطة ومختلَقَة عفوًا أَو عمدًا، ومن العيب حضاريًّا وإِبداعيًّا، اتّهام عاصي ومنصور بــ”شراء” قصيدة من هنا أَو قصيدة من هناك. فمن السّذاجة حتّى السُّخْف أَن يستعير البحر الغامر ساقيةً ضئيلة من هنا أَو جدولًا صغيرًا من هناك. وعندما لَحَّنَ عاصي ومنصور قصيدة لغيرهما، ذكَرا ذلك صراحة وباعتزاز، كما حالهما مع سعيد عقل والأَخطل الصغير ونزار قباني وميشال طراد ورفيق خوري وعبدالله غانم وسواهم.

اضاف البيان ” عاصي ومنصور الرحباني مملكة إِبداعية كبرى مَليكتُها الخالدة فيروز. وهذه المملَكَة جوهرةُ هذا العصر اللبناني، ولن يهزَّ أركانَها ادِّعاءٌ كاذب أَو اختلاقُ خبَر أو اتّهامٌ رخيص. فليكفَّ هذا الهراء، ولنَدَعَ عاصي ومنصور الرحباني يتوِّجان بالإِبداع عصرنا اليوم وكلَّ عصر سيأْتي بعده..إنّه تنبيه أَخير، سنعمَد بعده إلى القضاء العاجل لدَحض كلّ ادّعاء من هذا النّوع الـخبيث”.

وسبق لريما وبسبب الأخبار المغلوطة التي يتم تداولها من قبل صفحات غير رسمية ولا تعود لفيروز كتبت عبر منصة إكس سلسلة تغريدات منها “اي صفحة و/او غروب او تطبيق او منّصة بتتدّعي انّها عندا الحَق تكون موجودة..هيّي صفحة مزوّرة ومتسلّقة ومشوّهة وسارقة للحقوق وتدّعي المحبّة زوراً ولا تمّت لنا بصِلة وكل أخبارا كذب وغش وتشويه وتزوير!بطلب من أصحابا اذا كانوا عن جد محبّين يسكّروها بنفسُن فوراً واذا كانوا عكس ذلك”.

 

ما لا يعرفه الكثيرون أن للسيدة فيروز ابن من ذوي الاحتياجات الخاصة، يُدعى هالي الرحباني، وهو شقيق زياد وريما ويعيش معهم في البيت.

في التفاصيل، التقطت ريما الصور من داخل كنيسة السيدة في المحيدثة في بكفيا، خلال الاحتفال بالقداس السنوي لراحة نفس والدها وشقيقتها، وقالت في رسالتها الطويلة: ”فيروز (إمّي)زياد (أخوي) وهلي الرحباني (أخوي)، الثلاثاء 21 حزيران 2022 في تمام الساعة 8 و 21 دقيقة، كنيسة السيّدة – المحيدثة – بكفيا كنيسة العاصي، القداس السنوي عن راحة نفس عاصي (أبوي) وليال الرحباني (إختي)، مع الصديق الأبونا ملحم، بـ آيفون ريما طبعاً، مش من زمان كتير فهمت إشيا كتيرة“.

وأضافت: ”أسئلة كتير كنت إطرحها بيني وبين حالي، إطرحها على خوارنة ومطارين.. ع فلاسفة ومؤمنين.. فتش عنها بالكتب والأناجيل.. وولا مرّة حدا بجوابو ريّحني او قنعني! ليه هلي خلق بهالعيلة؟ وليه صار معو هيك؟ ليه عاصي فل بكير؟ وليال فلّت أبكر من بكير!… وليه؟ وليه؟ ولَيْهات كتيرة ضل إسألها.. ونفسي ما ترتاح من الوَجع ومن الأسئلة!“.

إقرأ أيضًا: تسريب فيديو قديم للسيدة فيروز.. ماذا فعل زوجها عاصي الرحباني معها؟

وتابعت ريما: ”إسمع كلام كتير ما يعنيلي شي ما يحرّك فيّي شي! ”ضريبة الشهرة“ .. ”مقابل كل فرح في وجع!“ .. ”مقابل كل نجاح في بِكي“….. وما كانت تِرضى نفسي ولا تِستَكين .. وربنا شو؟ بيَعطي وبياخد؟ ربنا ليه راضي بهالظلم كلّو على هالارض الواسعة؟ ليه ما وزّع كَرمو على كل الناس بالعَدل والتَساوي؟ ليه؟ ليه؟ اي اي ما بنكر إنّي مرّات ”كتير بكيت وصلّيت انا وحالي ووحدي إحتجّيت!“ وزعلت منّو وما عدت احكيه.. بس مش من زمان لقيت الجواب..“..

وأوضحت: ”هلي بيناتنا نحنا بالذات ت نضَل ماشيين عَ الارض!، هلي حمانا من ضو الشهرة والمال والجاه والتكبُّر، والتعجرُف وكل ملذّات الحياة الفانية…، هلي نقّى نفوسنا وقلوبنا وطهّرها!، هلي رد عنّا ضربات الحقد الماكر والحسد والغيرة..، هلي خلانا نضل مجموعين وخلّا هالبيت ما يعيش فيه الا الحُب، وخلا قلوبنا توزّع حب وفرح عالناس كل الناس..، خلانا مرتبطين بالناس البُسطا اللي بيشبهونا ومنشبهن!، مش عن عبث بِكره الحياة الإجتماعية اللي مليانة تصنّع وكذب وسطحية وظهور وحفلات وعهر وكفر وبَطر ونجومية!“.

وأشارت: ”مش عن عبث ما برتاح إلا مع الناس الطيّبين بالضياع الخجولة والفلاحين والزرّاعين والحطّابين والعمّال الكادحين.. لاء.. منّي شيوعيّة.. لاء انا مسيحيّة وهيك بتكون المسيحيّة الحقيقيّة! مش اللي مغطسة بتيجان الدهب ولا بالصلبان المشطوبة… ما حدا علّمني ما حدا ربّاني ما حدا لزَمني.. كون هيك!“.

إقرأ أيضًا: ريما الرحباني تكشف أحدث صورة للسيدة فيروز.. لم تتغيّر أبدًا!!

ولفتت: ”هلي اللي ما بيِحكي وما بيِسمع وما بيِمشي.. هوّي اللي علّمني كل هول علّمني سامح وحب وأعطي أهلي عمري وحياتي متلما هوّي عطانا وبحسب قناعة عاصي وكلام عاصي إلي ”هلي وزّع ذكاه عليكي إنتي وزياد وليال بالتساوي! ولهيك لازم كتير تحبّوه لهلي!“.

واختتمت رسالتها: ”اي يا بيّي هيّاني عم قول اللي بدَّك ياني، إنتَ وساكٍن العالي، قولو هلي يا ملاك البيت 🤍 الله يحرسك ويطوّل عمرك ويخلّيك بركة هالبيت! ريما عاصي الرحباني ”.

إليكم هلي ابن فيروز

ابن فيروز مع شقيقه ووالدته
ابن فيروز مع شقيقه ووالدته

 

العرّاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى