الرئيسية / متفرقات / هل تساءلتم من قبل لماذا آتى شهر فبراير الأقصر في السنة.. إليكم الأسباب؟
فبراير
فبراير

هل تساءلتم من قبل لماذا آتى شهر فبراير الأقصر في السنة.. إليكم الأسباب؟

يثير شهر فبراير التساؤل بكونه الشهر الوحيد الذي يتكوّنمن 28 يومًا فقط  في (السنوات العادية) و29 يومًا (في السنة الكبيسة)، وكثيرا ما شغل هذا الأمر تفكير البعض.

تقول مصادر تاريخيّة أنّ الإمبراطور الرُّومانيّ “نوما بوميليوس” قد اقترح أن يكون شهر فبراير مؤلّفاً من 29 يومًا في السنة العادية و30 يومًا في السنة الكبيسة، إلا أن الإمبراطور أغسطس قد قرر حذف يوماً من شهر فبراير ليضعه في الشهر الذي يحمل إسمه، وذلك تمجيدًا له، وحتى لا يحتوي شهر يوليو الحامل لإسم القيصر يوليوس على أيام أكثر منه!

وعلى الرغم من ذلك، فقد أُعيد ترتيب الأمر من جديد، ونظراً للخلل الذي يحمله التقويم الروماني المعروف بإسم “رومولس”، الذي كان يحمل 10 أشهر فقط تتراوح أيامها بين 30 و 31 يومًا.

بالمنطق نفسه لذلك التقويم، قسمت السنة أيضًا إلى 3 فصول فقط هي الربيع والصيف والخريف (تعادل حوالي 304 يومًا)، ونتيجةً لهذا الخلل الروماني التقويمي فقد سبّب هذا الأمر مشكلة زمنية، هي إغفال شهر فبراير.

يعود سبب هذا التقويم أن الرومان قد استخدموه وفقًا للمواسم الزراعية، بحيث أنهم اجتنبوا فصل الشتاء، ذلك أن الفلاحة لا تمارس في ذلك الوقت.

ورغم أن تقويم “رومولس” أُستخدم طويلاً من قبل الرومان، إلا أنهم تنبهوا فيما بعد إلى فداحة هذه الفجوة، فأجمع الإمبراطور بوموليوس علمائه ليقوموا بتعديل هذا الخلل الزمني.

وهكذا، استحدثَ العلماء فكرة سد هذه الفجوة الزمنية بإضافة شهرين جديدين، وكان فبراير أحدها، وذلك بعد ضبط عدد الأيام الناقصة في هذا الخلل الزمني.

اللّافت، أنّ شهر فبراير كان الأقصر أيضا نتيجة تشاؤم الرومان منه، وسعوا بالإضافة والإنقاص ومن خلال توزيع عدد أيام الأشهر، أن يكون فبراير الأقصر من بينها على الرغم من إعادة ترتيبه!

محمد الخزامي

إقرأ أيضًا: بعد سعد لمجرد..مدير أعماله متهم أيضًا بالإغتصاب؟ إليكم التفاصيل!

إقرأ أيضًا: أنجلينا جولي هل تدخل إلى العائلة المالكة قريبًا..هذه التفاصيل!

إقرأ أيضًا: فضل شاكر يعود بهذه الأغنية وكيف ستكون ردة فعل الجميع والفنانين؟

 شهر فبراير_العرّاب

شاهد أيضاً

أسماء الأسد تفقد شعرها بالكامل وتبتسم – صور

ظهرت سيدة سوريا الأولى أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري بشار الأسد متأثرة ببعض علامات العلاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.